فاعلية تدريس وحدة مطورة في الهندسة وفقاً لنظرية تريز (TRIZ) في تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل المعرفي

المؤلفون

  • ماجد الديب

الكلمات المفتاحية:

نظرية تريز(TRIZ)، التفكير الإبداعي، التحصيل المعرفي، طالبات الصف الثامن

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تدريس وحدة دراسية مطورة في الهندسة وفقاً لنظرية تريز (TRIZ)  في تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل المعرفي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بمحافظة غزة، وقد استخدمت الدراسة التصميم شبه التجريبي، وقد تمثلت أدوات الدراسة في دليل المعلم واختبار للتحصيل المعرفي وآخر للتفكير الإبداعي في الهندسة. وقد تكونت عينة الدراسة من (81) طالبة من طالبات الصف الثامن الأساسي في مديرية التربية والتعليم - شرق غزة، حيث تم تقسيمها إلى مجموعتين: الأولى تجريبية (41) طالبة والأخرى ضابطة (40) طالبة، وبعد أن تم جمع البيانات والمعلومات وتحليلها إحصائياً؛ فقد كان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن وحدة الهندسة المطورة القائمة على بعض مبادئ نظرية تريز (TRIZ) لها حجم أثر كبير على طالبات المجموعة التجريبية في كل من التحصيل المعرفي والتفكير الإبداعي، وأن هناك علاقة ارتباطية موجبة وقوية بين نتائج طالبات المجموعة التجريبية في كل من التحصيل المعرفي والتفكير الإبداعي

التنزيلات

منشور

2024-11-29

كيفية الاقتباس

الديب م. (2024). فاعلية تدريس وحدة مطورة في الهندسة وفقاً لنظرية تريز (TRIZ) في تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل المعرفي . المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 14(3), 253–265. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/727

إصدار

القسم

Articles