أثر التدريب الميداني في تحسين كفايات الإرشاد المهني والرضا الإشرافي لدى طلبة الإرشاد والصحة النفسية في الجامعة الأردنية

المؤلفون

  • محمد الخوالدة
  • عبد الله المهايرة

الكلمات المفتاحية:

التدريب الميداني، كفايات الإرشاد المهني، الرضا الإشرافي، طلبة الإرشاد والصحة النفسية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى فحص أثر خبرة التدريب الميداني في تحسين كفايات الإرشاد المهني والرضا الإشرافي لدى عينة من طلبة الإرشاد والصحة النفسية في الجامعة الأردنية. شارك في الدراسة (72) طالباً وطالبةً؛ (38) في مادة الإعداد للتدريب الميداني، و(34) في مادة التدريب الميداني في الإرشاد خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2017/ 2018. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطبيق مقياسي كفايات الإرشاد المهني والرضا الإشرافي على أفراد عينة الدراسة قبل التدريب الميداني وبعده. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن الطلبة المسجلين في مساق التدريب الميداني أظهروا درجات أعلى بشكل دال إحصائياً على مقياسي كفايات الإرشاد المهني والرضا الإشرافي من أولئك المسجلين في مساق الإعداد للتدريب الميداني

التنزيلات

منشور

2024-11-29

كيفية الاقتباس

الخوالدة م., & المهايرة ع. ا. (2024). أثر التدريب الميداني في تحسين كفايات الإرشاد المهني والرضا الإشرافي لدى طلبة الإرشاد والصحة النفسية في الجامعة الأردنية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 14(3), 341–349. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/733

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين