أثر استخدام مسرحة المناهج في التحصيل وخفض تشتت الانتباه لدى الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات

المؤلفون

  • محمد الخطيب
  • أسامة بني ملحم

الكلمات المفتاحية:

مسرحة وحدة الهندسة، التحصيل الدراسي، تشتت الانتباه، صعوبات تعلم الرياضيات

الملخص

هدفت الدراسة معرفة أثر مسرحة وحدة الهندسة في التحصيل وخفض تشتت الانتباه لدى الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الخامس الأساسي، ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث تم تقسيم العينة عشوائيًا إلى مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، وتم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام مسرحة المنهج، أما المجموعة الضابطة فدرست بالطريقة الاعتيادية، وأعدَّ الباحثان اختبارًا تحصيليًا، ومقياسا لتشتت الانتباه، بلغ عدد أفراد العينة (16) طالبة من طالبات الصف الخامس الأساسي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بمنطقة الزرقاء الأولى، اختيروا عشوائيا، وقسموا عشوائيا لمجموعتين متكافئتين، إحداهما تجريبية (8) طالبات، والأخرى ضابطة (8) طالبات، وأسفرت النتائج أن الطالبات اللواتي درسن باستخدام المسرح أكثر تفوقا في التحصيل وأقل تشتتا من الطالبات اللواتي درسن بالطريقة الاعتيادية

التنزيلات

منشور

2024-11-29

كيفية الاقتباس

الخطيب م., & بني ملحم أ. (2024). أثر استخدام مسرحة المناهج في التحصيل وخفض تشتت الانتباه لدى الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 14(4), 267–377. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/735

إصدار

القسم

Articles