التشوهات المعرفية وعلاقتها بظهور أعراض اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية لدى المراهقين
الكلمات المفتاحية:
التشوهات المعرفية، اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية، المراهقون، طلبة الثانوية العامةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى التشوهات المعرفية ومستوى أعراض اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية لدى المراهقين، وتعرُّف ما إذا كان هناك فروق في التشوهات المعرفية وأعراض اضطراب الشخصية الوسواسية تبعًا لمتغيري الجنس والتخصص، كما هدفت إلى تعرُّف العلاقة بين التشوهات المعرفية وظهور أعراض اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية، وشملت العينة (389) طالبًا وطالبة (189 ذكورًا، 200 إناثًا) في بعض المدراس الثانوية العامة في مدينة حمص. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون بإعداد مقياس التشوهات المعرفية ومقياس أعراض اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية والتحقق من صدقهما وثباتهما على طلبة المرحلة الثانوية العامة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التشوهات المعرفية مرتفع بشكل عام، كما أن مستوى أعراض اضطراب الشخصية الوسواسية أيضًا مرتفع بشكل عام. كما تبين أنه لا توجد فروق دالة بين درجات الذكور والإناث على مقياس التشوهات المعرفية ككل وأبعاده الفرعية، ما عدا بعد المنطق الانفعالي، حيث تبين أنه توجد فروق لصالح الإناث. كما تبين أنه لا توجد فروق بين طلبة الفرع العلمي والأدبي في مقياس التشوهات المعرفية ككل وأبعاده الفرعية ماعدا بعدي الاستنتاج العشوائي والتعميم الزائد، حيث تبين أنه توجد فروق لصالح طلبة الفرع الأدبي. وتبين عدم وجود فروق بين الذكور والإناث، وكذلك بين طلبة الفرع العلمي والأدبي في مقياس أعراض اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية. وتبين أنه توجد علاقة إيجابية دالة بين درجات الطلبة على مقياس التشوهات المعرفية ككل وأبعاده الفرعية ودرجاتهم على مقياس أعراض اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية وأبعاده الفرعية