أنماط التعلق المتنبئة بالدافعية الأكاديمية لدى طلبة الجامعة
الكلمات المفتاحية:
الدافعية الأكاديمية ، أنماط التعلقالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي أثر أنماط التعلق على الدافعية الأكاديمية لدى طلبة الجامعة. ولتحقيق هدف الدراسة، استخدمت الباحثة النسخة العربية لمقياس الدافعية الأكاديمية الذي طوره فاليراند وبليس وبريار وبلتي (1989)، ومقياس اليرموك لأنماط تعلق الراشدين لأبو غزال وجرادات (2009)، الذي يضم ثلاثة أنماط تعلقية (نمط التعلق الآمن، نمط التعلق المنشغل- القلق، نمط التعلق المتجنب). وتم تطبيقهما على عينة الدراسة التي تكونت من 152 طالباﹰ جامعياﹰ من طلبة جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة، بمعدل عمري قدره 22 سنة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وللتحقق من فرضية الدراسة، تم حساب معامل الانحدار المتعدد بالطريقة التدريجية. وقد كشفت نتائج الدراسة أن نمط التعلق المنشغل- القلق لا يسهم في التنبؤ بالدافعية الأكاديمية لدى طلبة الجامعة، وأن نمط التعلق التجنبي ونمط التعلق الآمن يرتبطان بشكل إيجابي ودال مع الدافعية الأكاديمية، وأن نمط التعلق التجنبي هو الأكثر مساهمة في التنبؤ بالدافعية الأكاديمية لدى طلبة الجامعة