مقارنة المشكلاتِ الاجتماعيّةِ والنفسيّةِ والسلوكيّةِ التي تواجه الطلبةَ ذوي صعوبات التعلم في غرفة صعوبات التعلم والفصل العادي من وجهة نظر أولياء الأمور

المؤلفون

  • صباح عبد الوهاب
  • سحر الشوربجي
  • ناهد سالم

الكلمات المفتاحية:

الطلبةَ ذوي صعوبات التعلم؛ المشكلاتِ الاجتماعيّةِ والنفسيّةِ والسلوكيّةِ؛ وجهة نظر أولياء الأمور؛ سلطنة عمان

الملخص

يهدفُ البحثُ إلى مقارنة المشكلات الاجتماعية والنفسية والسلوكية التي يواجهها الطلبة في غرفة صعوبات التعلم والفصل العادي وذلك من وجهة نظر أولياء أمورهم، والتحقق من درجة اختلاف هذه المشكلات تبعًا لمجموعةِ متغيرات ولي الأمر(نوع ولي الأمر، وعمره، ومستواه التعليمي)، ومجموعةِ متغيرات الأسرة (عدد الأبناء في الأسرة، ومستوى الدخل للأسرة، وعدد الأبناء الذين سبق إدراجهم في غرفة الصعوبات)، ومجموعة متغيرات الطالب (نوع الطالب، ومستوى صفه، وعدد سنوات التحاقه بالغرفة). ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثات باستخدام المنهج المختلط والذي يجمع بين البحث الكمَّي والنوعي. وقد تم تحليل البيانات إحصائيًّا باستخدام المتوسطات الحسابية، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي. وتكونت عينةُ البحثِ الكمَّي من (161) وليَ أمرٍ؛ بينما بلغ عددُ عينةِ البحث النوعي (12) وليَ أمرٍ. وتوصلت الباحثاتُ إلى مجموعةٍ من النتائجِ؛ أهمها: أن المشكلات الاجتماعيّة والنفسيّة والسلوكيّة تظهر بشكل كبير في الفصل العادي عنها في غرفة الصعوبات. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أولياء الأمور تجاه مشكلات الطلبة ذوي صعوبات التعلم وفقًا لجميع المتغيرات- عدا متغير المستوى التعليمي لولي الأمر- لصالح المستوى التعليمي الأعلى

التنزيلات

منشور

2024-11-29

كيفية الاقتباس

عبد الوهاب ص., الشوربجي س., & سالم ن. (2024). مقارنة المشكلاتِ الاجتماعيّةِ والنفسيّةِ والسلوكيّةِ التي تواجه الطلبةَ ذوي صعوبات التعلم في غرفة صعوبات التعلم والفصل العادي من وجهة نظر أولياء الأمور. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 14(4), 441–459. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/740

إصدار

القسم

Articles