مهارات ما وراء المعرفة كمتنبئات بالتكيف الأكاديمي لدى طلاب السنة الأولى بجامعة الملك سعود
الكلمات المفتاحية:
مهارات ما وراء المعرفة، التكيف الأكاديميالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى مهارات ما وراء المعرفة والتكيف الأكاديمي لدى طلاب السنة الدراسية الأولى بجامعة الملك سعود، بالإضافة إلى تحديد دور مهارات ما وراء المعرفة كمتنبئات بالتكيف الأكاديمي. تكونت عينة الدراسة من (200) طالباً؛ منهم ((104 طالب من مسار الكليات العلمية و((96 طالباً من مسار الكليات الإنسانية، وطبق عليهم مقياس مهارات ما وراء المعرفة ومقياس التكيف الأكاديمي (إعداد/ الباحث)، وانتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مهارات ما وراء المعرفة والتكيف الأكاديمي لدى طلاب السنة الدراسية الأولى بجامعة الملك سعود وفقاً لمتغير التخصص الدراسي (علمي- إنساني). كما كشفت النتائج وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين مهارات ما وراء المعرفة والتكيف الأكاديمي لدى طلاب السنة الدراسية الأولى بجامعة الملك سعود. هذا إضافة إلى وجود علاقة خطية طردية بين مهارات ما وراء المعرفة والتكيف الأكاديمي، كما فسٌرت مهارات ما وراء المعرفة ((%22 من التباين في التكيف الأكاديمي لدى طلاب السنة الدراسية الأولى بجامعة الملك سعود