فاعلية استخدام بعض استراتيجيات تنشيط الذاكرة في تنمية المهارات الإملائية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • نجوى خصاونة
  • نجلاء العتيبي

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات تنشيط الذاكرة ، المهارات الإملائية ، المرحلة الابتدائية

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام بعض استراتيجيات تنشيط الذاكرة في تنمية المهارات الإملائية لدى تلميذات الصّف السّادس الابتدائي. ولتحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد قائمة بالمهارات الإملائية لتلميذات الصّف السّادس الابتدائي، واختبار لقياس المهارات الإملائية، وجرى إعداد دليلي المعلمة والتلميذة للتدريس وفق بعض استراتيجيات تنشيط الذاكرة. تكونت العينة من (34) تلميذةً من تلميذات الصف السادس الابتدائي، تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعددها (17) تلميذةً، درست وفق استراتيجيات تنشيط الذاكرة، ومجموعة ضابطة، وعددها (17) تلميذةً درست وفق الطريقة الاعتيادية. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا (0.05= α) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الإملائية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا (0.05 = α) بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على اختبار المهارات الإملائية (المهارات والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

خصاونة ن., & العتيبي ن. (2024). فاعلية استخدام بعض استراتيجيات تنشيط الذاكرة في تنمية المهارات الإملائية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 15(2), 133–148. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/750

إصدار

القسم

Articles