أثر استراتيجية (فكر- زاوج- شارك) في تحسين مهارات التحدث في اللغة العربية
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية (فكر- زاوج- شارك)، مهارات التحدثالملخص
هدفت الدراسة تعرف أثر استراتيجية (فكر- زاوج- شارك) في تحسين مهارات التحدث في اللغة العربية لدى طلبة الصف السادس الأساسي. تكوّنت عينة الدراسة من (101) طالبًا وطالبةً، توزّعت في مجموعتين: تجريبية، درست باستراتيجية "فكر- زاوج- شارك"، ومجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة، جرى إعداد دليل للمعلمة؛ لتنفيذ التجربة يشتمل على موضوعات التحدث (أهمية مشاركة الشباب في أعمال تطوعية، وأهمية الشمس في حياتنا، وأثر التفاؤل في بناء الحياة السعيدة، والمعلم قدوة لطلبته)، من كتاب اللغة العربية للصف السادس الأساسي. وجرى إعداد اختبار قبلي- بعدي مكون من خمسة مواقف تحدث، وإعداد أداة لقياس مواقف التحدث (بطاقة ملاحظة). وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية (فكر- زاوج- شارك) في كل مهارة من مهارات التحدث وفي المهارات مجتمعة، وعدم جود أثر دال إحصائيًّا في كل مهارة من مهارات التحدث وفي المهارات مجتمعة يعزى إلى التفاعل بين الاستراتيجية والجنس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس في اختبار مهارات التحدث مجتمعة، وفي مهارات (سلامة اللغة، والتواصل مع المستمعين، شخصية الطالب)؛ في حين وجدت فروق في مهارة (تنظيم الأفكار)، ولصالح الإناث