استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) كبرنامج تعليمي مساعد في تحسين استيعاب طلبة الدراسات العليا للمفاهيم الإحصائية

المؤلفون

  • يحيى نصار

الكلمات المفتاحية:

الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية ( SPSS) ، برنامج تعليمي مساعد، إستيعاب المفاهيم الإحصائية، الدلالة الإكلينيكية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية  لفحص أثر إستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية( SPSS)  -كبرنامج إحصائي- تعليمي مساعد  في تحسين إستيعاب طلبة الدراسات العليا  للمفاهيم الإحصائية. ولتحقيق ذلك، تم توزيع (50) طالبا وطالبة من طلبة الدرسات العليا بصورة عشوائية إلى ثلاث مجموعات. في المجموعة الأولى، تم تقديم البرنامج وشرح المادة النظرية بصورة متزامنة، بينما في المجموعة الثانية، تم إستخدام البرنامج بعد تقديم شرح مفصل وعميق للمادة النظرية. أما المجموعة الثالثة، فقد تم فيها إستخدام طريقة شرح المادة النظرية بدون إستخدام البرنامج الإحصائي. وقد تم قياس مستوى إستيعاب الطلبة لبعض المفاهيم الإحصائية من خلال إختبار إحصائي تحصيلي-تم التحقق من صدقة وثباته- قبل وبعد تطبيق الطرق المذكورة. أشارت النتائج إلى أن الطريقة الثانية كانت هي الأفضل من حيث تحسين مستوى إستيعاب الطلبة للمفاهيم الإحصائية بغض النظر عن جنسهم. وأخيرا تم إستخدام طريقة جاكبسون- ترواكسJacobson-Truax (JT)  لتقدير الدلالة الإكلينيكية للنتائج

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

نصار ي. (2024). استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) كبرنامج تعليمي مساعد في تحسين استيعاب طلبة الدراسات العليا للمفاهيم الإحصائية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 15(2), 251–257. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/757

إصدار

القسم

Articles