دراسة بعض المتغيرات المرتبطة بتأخر نمو المكون المورفولوجي للغة لدى أطفال الروضة: دراسة حالة
الكلمات المفتاحية:
اللغة، نمو المكون المورفولوجي، الذكاء، المخاوف، أطفال الروضةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى إجراء دراسة فردية لأربع حالات متميّزة؛ وذلك لإلقاء المزيد من الضوء على بعض المتغيرات المرتبطة بتأخر نمو المكون المورفولوجي للغة لدى أطفال الروضة، وتحليل بعض النصوص اللغوية لتحديد بعض الملامح النوعية لكلام أطفال هذه المرحلة. وقد طبق اختبار المكون المورفولوجي للغة على (100) طفل وطفلة، ممن تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات من أطفال روضة الألسن، بعد ذلك تم اختيار أربعة أطفال؛ الطفلين الأول والثاني اللذين حصلا على أعلى درجة في اختبار المكون المورفولوجي للغة، والطفلين الثالث والرابع اللذين حصلا على أدنى درجة في اختبار المكون المورفولوجي للغة، وإجراء دراسة الحالة عليهم. وقد أظهرت نتائج الدراسة انخفاض درجة الذكاء لدى الأطفال المصابين بتأخر نمو المكون المورفولوجي للغة، وارتفاع المخاوف لدى الأطفال المصابين بتأخر نمو المكون المورفولوجي للغة، وانخفاض المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للأسرة لدى الأطفال المصابين بتأخر نمو المكون المورفولوجي للغة، وعدم وجود اختلاف في نمو المكون المورفولوجي للغة وفقًا لاختلاف الجنس "ذكورًا وإناثًا. كما تتميز لغة الطفل المصاب بتأخر نمو المكون المورفولوجي للغة " بالإجابات المقتضبة غير المفصلة، ووجود وقفات صمت عند بداية الكلام، وقصر طول الجملة، وقلة عدد المفردات، وعدم وجود الكفاءة التواصلية، وقلة استخدام الأسماء، ومعدّل بطيء في سرعة الكلام.