اشتمال كتاب العلوم الحياتية للصف التاسع الأساسي في الأردن على عادات العقل وفقًا لمشروع 2061

المؤلفون

  • يوسف القشي
  • عبد الله خطايبة

الكلمات المفتاحية:

عادات العقل، مشروع 2061، كتاب العلوم الحياتية، تحليل محتوى

الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن درجة اشتمال كتاب العلوم الحياتية للصف التاسع الأساسي في الأردن على عادات العقل وفقًا لمشروع (2061)، ولتحقيق هدف الدراسة تمّ بناء أداة تحليل لعادات العقل الخمس الرئيسة التي انبثقت عن مشروع (2061) التابع للجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم (American Association for the Advancement of Science: AAAS)، وهي: القيم والاتجاهات، الحساب والتقدير، التحكم اليدوي والملاحظة، مهارات الاتصال والتواصل، ومهارات الاستجابة الناقدة. وقد تمّ التحقق من صدق وثبات الأداة، واستخدم الباحثان التكرارات والنسب المئوية في المعالجة الإحصائية، وتمّ الاتفاق على اعتبار الفقرة وحدة للتحليل. بلغ عدد الفقرات المحللة (988) فقرة. أظهرت النتائج عدم توازن في تضمين عادات العقل في كتاب العلوم الحياتية، حيث وردت عادة العقل "مهارات الاتصال والتواصل" بنسبة كبيرة (61%) مقارنةً بالعادات الأخرى، ثم عادة "القيم والاتجاهات" بنسبة متوسطة (26%)، ثم عادة "التحكم اليدوي والملاحظة" بنسبة قليلة (11%)، ثم عادة "مهارات الاستجابة الناقدة" بنسبة قليلة جدًا (2%)، وعدم اهتمام الكتاب بعادة "الحساب والتقدير" (0%).

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

القشي ي., & خطايبة ع. ا. (2024). اشتمال كتاب العلوم الحياتية للصف التاسع الأساسي في الأردن على عادات العقل وفقًا لمشروع 2061. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 15(3), 293–307. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/760

إصدار

القسم

Articles