تصور مقترح لإنشاء وحدة لإدارة الأزمات بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية في ضوء الخبرات العربية والعالمية

المؤلفون

  • عبد الغني الحاوري

الكلمات المفتاحية:

الأزمة، إدارة الأزمات التربوية، الخبرات، وحدة الأزمات

الملخص

هدف البحث الحالي إلى معرفة واقع الدور الذي تقوم به وزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية في إدارة الأزمات التربوية، والاطلاع على التجارب العربية والعالمية في إدارة الأزمات من خلال الاستفادة منها في بناء تصور مقترح لإنشاء وحدة لإدارة الأزمات بالوزارة. استخدم الباحث المنهج الوصفي وأعد استبانة وزعها على (268) من قيادات وموظفي وزارة التربية والتعليم ومكاتبها بالمحافظات. وتوصل البحث إلى أن واقع الدور الذي تقوم به الوزارة في إدارة الأزمات التربوية لم يكن عند المستوى المطلوب، وأنه لا يوجد بديوان عام الوزارة ولا مكاتبها وحدة لإدارة الأزمات تتكفل بمهمة التخطيط والإعداد والمتابعة والتنسيق. وما هو موجود ليس سوى لجنة تم تشكيلها من قبل الوزارة لإدارة الأزمات، ولذا فقد خرج البحث – مستفيدًا من التجارب العالمية والعربية – بتصور مقترح لإنشاء وحدة لإدارة الأزمات التربوية بوزارة التربية والتعليم تتضمن تلك الوحدة: الرؤية والرسالة والأهداف والمهام والهيكل التنظيمي. وكذا مهام كل إدارة داخل الهيكل.

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

الحاوري ع. ا. (2024). تصور مقترح لإنشاء وحدة لإدارة الأزمات بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية في ضوء الخبرات العربية والعالمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 15(3), 309–323. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/762

إصدار

القسم

Articles