برنامج تَطور مهني قائم على نموذج تدريسي مقترح لتنمية المُمارسات التأملية لدى معلمات الفيزياء في المملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • أفراح باعبدالله
  • فهد الشايع

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعزيز التطور المهني لمعلِّمات الفيزياء في المرحلة الثانويَّة. ولتحقيق ذلك؛ قُدِم البرنامج المقترح على مرحلتين: تضمنت المرحلة الأولى تهيئة عينة الدراسة للبرنامج، باستخدام المناقشة والحوار، بعد تقديم قراءات موجهة؛ لتعزيز المعتقدات التربوية. أما في المرحلة الثانية للبرنامج؛ فقد طبقت عينة الدراسة نموذجًا تدريسيًا مقترحًا للممارسات التأملية، لتحسين ممارستهم الصفية. كما تم تطوير النموذج المقترح بعد ملاحظة تطبيق عينة الدراسة، وإجراء المقابلة. أُستخدم المنهج النوعي بتصميم دراسة الحالة المعتمد على جمع البيانات بأدوات نوعيَّة متعددة (أهمها: المقابلة والملاحظة). شارك في تطبيق البرنامج معلِّمة فيزياء واحدة. استغرق تطبيق البرنامج عشرة أسابيع في عام 1438-1439. أظهرت نتائج الدراسة تغيرًا إيجابيًا في المعتقدات التربوية للمعلمة، وزيادة الوعي بالممارسات التدريسية، والتنظيم الذاتي، واتخاذ القرار، والاتجاه لتعلم المتعلمات أكثر من التدريس. وتوصلت الدراسة لبرنامج تطور مهني يحوي نموذجًا تدريسيًا للممارسات التأمُّليَّة، بحيث يتضمَّن النموذج ست خطوات: التخطيط، والتدريس، والتحليل والتقييم الذاتي، وتكوين وبناء المعنى، والاستجابة ووضع الخطة، ثم التعديل والتطوير.

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

باعبدالله أ., & الشايع ف. (2024). برنامج تَطور مهني قائم على نموذج تدريسي مقترح لتنمية المُمارسات التأملية لدى معلمات الفيزياء في المملكة العربية السعودية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 15(3), 325–340. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/763

إصدار

القسم

Articles