القيمة التنبؤية للتفاؤل في التدفق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس (دول الخليج ومصر): دراسة مقارنة

المؤلفون

  • عطاف الشربيني
  • أسماء العطية

الكلمات المفتاحية:

التفاؤل، التدفق النفسي، دراسة مقارنة

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين التدفق النفسي والتفاؤل لدى أعضاء هيئة التدريس (دول الخليج ومصر)، كما هدفت معرفة القيمة التنبؤية للتفاؤل في التدفق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس. وتكونت عينة الدراسة من (124) عضو هئية تدريس من جامعات مختلفة من دول الخليج كالتالي: السعودية (20)، عمان (19)، قطر (40)، ومن مصر (45). واشتملت أدوات الدراسة علي مقياس التدفق النفسي إعداد الباحثين(، ومقياس التفاؤل (إعداد عبد الخالق 1996). وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس (دول الخليج ومصر) على مقياس التدفق النفسي لصالح أعضاء هيئة التدريس في دول الخليج، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس (دول الخليج ومصر) على مقياس التفاؤل لصالح أعضاء هيئة التدريس في دول الخليج. وأخيرًا كشفت النتائج إنه يمكن التنبؤ بالتدفق النفسي من التفاؤل لدى أعضاء هيئة التدريس.

التنزيلات

منشور

2019-09-01

كيفية الاقتباس

الشربيني ع., & العطية أ. (2019). القيمة التنبؤية للتفاؤل في التدفق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس (دول الخليج ومصر): دراسة مقارنة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 15(3), 359–376. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/765

إصدار

القسم

Articles