أثر تدريب المعلمين في ممارسة معلمي اللغة الإنجليزية الثانوية لتدريس اللغة التواصلية CLT في بنغلاديش

المؤلفون

  • مهدي رحمان
  • روكيبا أحمد

الكلمات المفتاحية:

التدريب ، CLT ، مدرس اللغة الإنجليزية الثانوي ، بنغلاديش ، تدريس اللغة

الملخص

تبحث الدراسة في فعالية برامج تدريب المعلمين الحالية لدى معلمي اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية الذين يمارسون تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في بنغلاديش. تعتمد الدراسة التصميم المختلط. كان مدرسي اللغة الإنجليزية المدربين الثانوية مصدر البيانات الرئيسي للدراسة. استخدمت الدراسة بروتوكول مراقبة لدورة تدريبية ، واستبيانًا واحدًا للمعلمين ، وجدولًا واحدًا لمقابلة FGD للمعلمين كمصادر رئيسية لجمع البيانات. تم استخدام البيانات النوعية من المقابلة لتثليث البيانات الكمية من الاستبيان. تم اختيار مئة معلم بشكل عشوائي من عشرين مدرسة ثانوية من شعبة دكا وبوغورا وراجشاهي. من ذلك ، تم اختيار 25 مدرسًا للغة الإنجليزية من خمس مدارس لتخصّص تعليم الكبار. كشفت النتائج أن تدريب المعلمين له آثار أقل إيجابية على ممارسة CLT  في الفصل الدراسي الثانوي. ومن خلال التدريب أدرك المعلمون أهمية CLT ، ومع ذلك لم يمارسوا CLT  بشكل صحيح في الفصول الدراسية. أظهرت النتائج أن المدرسين ألقوا باللائمة على عدم التوافق بين نظام التقييم ونهج CLT  لعدم القدرة على تنفيذ CLT  بشكل مناسب. وتقترح الدراسة تغيير نظام التقييم الحالي وزيادة الدعم للمعلمين المدربين لممارسةCLT  في الفصول الدراسية.

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

رحمان م., & أحمد ر. (2024). أثر تدريب المعلمين في ممارسة معلمي اللغة الإنجليزية الثانوية لتدريس اللغة التواصلية CLT في بنغلاديش. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 15(3), 377–386. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/766

إصدار

القسم

Articles