جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بمعتقدات الكفاءة الذاتية التدريسية لدى المعلمين بسلطنة عمان

المؤلفون

  • مريم البلوشي
  • سعيد الظفري

الكلمات المفتاحية:

جودة الحياة الوظيفية، معتقدات الكفاءة الذاتية التدريسية، سلطنة عمان

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التنبؤ بمعتقدات الكفاءة الذاتية التدريسية من خلال جودة الحياة الوظيفية لدى المعلمين بسلطنة عمان، كما قامت الدراسة بالكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في معتقدات الكفاءة الذاتية التدريسية وأبعاد جودة الحياة الوظيفية. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التنبؤي، حيث شارك (1233) معلمًا من معلمي مادة الرياضيات بمدارس المرحلة الإعدادية، طبق عليهم مقياس معتقدات الكفاءة الذاتية التدريسية ومقياس جودة الحياة الوظيفية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى امتلاك المعلمين مستوىً مرتفع من معتقدات الكفاءة الذاتية التدريسية وجودة الحياة الوظيفية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين المعلمين والمعلمات في معتقدات الكفاءة الذاتية التدريسية وأبعاد جودة الحياة الوظيفية لصالح المعلمات. كما توصلت إلى أن الجنس يسهم في التنبؤ بمعتقدات الكفاءة الذاتية لدى المعلمين بنسبة 3.7% وأن الجنس وأبعاد جودة الحياة الوظيفية معا يسهمان بنسبة 8.33% في تفسير التباين في معتقدات الكفاءة الذاتية التدريسية.

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

البلوشي م., & الظفري س. (2024). جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بمعتقدات الكفاءة الذاتية التدريسية لدى المعلمين بسلطنة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 15(4), 387–398. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/767

إصدار

القسم

Articles