بناء وتقنين مقياس تقدير للمؤشرات السلوكية المنبئة بالموهبة لدى التلاميذ ذوي اضطراب التوحد
الكلمات المفتاحية:
الموهبة، اضطراب التوحد، السلوكيات المنبئة بالموهبةالملخص
تمثل الموهبة رأس المال البشري الحيوي في عالمنا اليوم. وعليه، تحرص المجتمعات على ضمان الكشف المبكر للمنبئات بها من اجل توفير الخدمات التربوية الخاصة اللازمة لتطورها واستثمارها. وفي ضوء الدراسات الحديثة حول الاستثنائية المزدوجة، والنقص في الدراسات السابقة حول الكشف عن المواهب المحتملة لدى ذوي اضطراب التوحد، هدفت الدراسة الحالية إلى بناء وتقنين مقياس تقدير للمؤشرات السلوكية المنبئة بالموهبة لدى التلاميذ ذوي اضطراب التوحد ممن تتراوح أعمارهم بين (7-12) سنة. وقد شملت إجراءات البناء والتقنين عدة طرق للتحقق من الصدق والثبات للمقياس؛ لتخلص الدراسة إلى مقياس مكون في صورته النهائية من ثلاثة أبعاد ، هي: المهارات ما وراء المعرفية، والمهارات البصرية-الحركية، والمهارات النفسية-الاجتماعية؛ بإجمالي (66) فقرة تمثل مؤشرات سلوكية، يمكن اعتبارها منبئات بموهبة لدى التلاميذ ذوي اضطراب التوحد، تتطلب بيئة داعمة فاعلة لتتجلى في أداء عالي.