فاعلية برنامج "توج ماث" في تدريس عملية الجمع للطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات
الكلمات المفتاحية:
التربية الخاصة في الأردن، صعوبات التعلم المحددة في الرياضيات، برنامجالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص فاعلية برنامج "توج ماث"، والقياس المبني على المنهاج الحسابي في إتقان الطلبة ذوي صعوبات التعلم المحددة في الرياضيات حقائق الجمع الأساسية. تكونت عينة الدراسة من 44 طالبًا وطالبة في الصف الثالث الأساسي. حيث يقارن البحث الحالي أداء مجموعة برنامج "توج ماث" والقياس المبني على المنهاج الحسابي، ومجموعة برنامج "توج ماث" فقط. تم تنفيذ برامج التدخل العلاجية السابقة لمدة 16 أسبوعًا. وقد أظهرت النتائج أن الطلبة في مجموعتي الدراسة قد حصلوا على علامات أعلى في التحصيل الحسابي نتيجة لتطبيق برنامج "توج ماث"، ولكن نتائج برنامج "توج ماث" والقياس المبني على المنهاج الحسابي كانت أفضل من نتائج برنامج "توج ماث" وحده خلال مراحل التدخل والمتابعة. بالإضافة إلى ذلك، طوّر المشاركون خط تقدم إيجابي في مهارات الجمع على القياس المبني على المنهاج الحسابي نتيجة لاستخدام برنامج "توج ماث".