الخصائص السيكومترية للصورة الأردنية لبطارية الاختبارات واسعة المدى للذاكرة والتعلم للفئة العمرية 5-8 ‏سنوات

المؤلفون

  • مها دبوس
  • فريال أبو عواد

الكلمات المفتاحية:

الخصائص السيكومترية، بطارية ‏WRAML2‎، مهارات الذاكرة، مهارات التعلم

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى اشتقاق الخصائص السيكومترية للصورة الأردنية لبطارية الاختبارات واسعة المدى للذاكرة والتعلم – النسخة الثانية لشيسلو وآدمز WRAML2. ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد صورة أردنية من البطارية، وتكييف الفقرات الاختبارية بما يتلاءم مع البيئة العربية بشكل عام والبيئة الأردنية بشكل خاص. واتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي/ المسحي بأسلوب العينة العشوائية متعددة المراحل؛ إذ جرى تطبيق الصورة الأردنية، بعد التوصل إلى خصائصها الأولية، على عينة مكونة من (600) من الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين (5-8) سنوات، وذلك لأغراض التوصل إلى مؤشرات صدق الدرجات التي يمكن الحصول عليها على هذه الصورة وثباتها. وأظهرت نتائج التحليل العاملي وجود ثلاثة عوامل، فسرت ما مقداره (60.934%) من التباين الكلي. كما أكدت النتائج تحقق أحادية البعد بالنسبة للصورة الأردنية لبطارية الاختبارات واسعة المدى للذكرة والتعلم WRAML2. كما أظهرت النتائج تحقق الصدق بدلالة الفروق في الأداء على الاختبارات واسعة المدى للذاكرة والتعلم بازدياد العمر. وتبين وجود فروق دالة إحصائياً تعزى إلى متغير العمر. أما بالنسبة للثبات، فقد تراوحت قيم معاملات الثبات بطريقة الإعادة في الاختبارات الأساسية والفرعية بين (0.654- 0.866). وباستخدام طريقة الاتساق الداخلي من خلال معادلة كرونباخ ألفا، فقد تراوحت قيمته بين (0.63 - 0.94).  

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

دبوس م., & أبو عواد ف. (2024). الخصائص السيكومترية للصورة الأردنية لبطارية الاختبارات واسعة المدى للذاكرة والتعلم للفئة العمرية 5-8 ‏سنوات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 15(4), 435–457. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/780

إصدار

القسم

Articles