أثر استراتيجية السقالات التعليمية في تدريس العلوم في تنمية التفكير الاستقرائي واكتساب مهارات حل المشكلة
الكلمات المفتاحية:
استراتيحية السقالات التعليمية، التفكير الاستقرائي، مهارات حل المشكلةالملخص
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجية السقالات التعليمية في تدريس العلوم في تنمية التفكير الاستقرائي واكتساب مهارات حل المشكلة لدى طالبات الصف السادس الأساسي في محافظة مأدبا. تكونت عينة الدراسة من (50) طالبة، تم توزيعهن عشوائيًا إلى مجموعتين: تجريبية، درست باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية وتضم (26) طالبة، والأخرى ضابطة، درست باستخدام الطريقة الاعتيادية وتضم (24) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد الأدوات والمواد البحثية الآتية: دليل المعلم وفق استراتيجية السقالات التعليمية، واختبار التفكير الاستقرائي، واختبار مهارات حل المشكلة، تم تطبيقهما بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. وتمت معالجة بيانات الدراسة باستخدام تحليل التباين المصاحب. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (05.0=α) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياسي مهارات التفكير الاستقرائي وحل المشكلة لصالح المجموعة التجريبية.