مسرحة دروس وحدة الفقه الإسلامي وفاعليتها في تحصيل طالبات الصف السادس الأساسي
الكلمات المفتاحية:
مسرحة المناهج، المفاهيم الفقهية، الأحكام الفقهيةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى مسرحة دروس وحدة الفقه الإسلامي، وكشف فاعليتها في تحصيل طالبات الصف السادس الأساسي. ولتحقيق ذلك، اختار الباحث عينـــة عينة مـــن (60) طالبـــة مـــن طالبـــات الصـــف السادس الأساسي، وقد وزعــــت العينــــة إلــــى مجموعــة تجريبيــة (32) طالبــة تــم تدريســهن باستخدام مسرحة المناهج، وضــــابطة (28) طالبــــة تــــم تدريســــهن بالطريقــــة الاعتيادية. استخدم الباحث أداة تحليل المحتوى، واختبارًا تحصيليًا، والمادة التعليمية وفق مسرحة المناهج. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا على التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي بأبعاده الثلاثة: المفاهيم الفقهية، والأحكام الفقهية، والتحصيل الكلي، بين مجموعتي الدراسة لصالح طالبات المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية على التطبيقين: القبلي والبعدي لأبعاد الاختبار التحصيلي الثلاثة، لطالبات المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، وأخيرًا أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تحصيل طالبات المجموعة التجريبية المفاهيم الفقهية وتحصيلهن الأحكام الفقهية.