فعالية طرق الإرشاد النفسي الإبداعية في تعديل معتقدات الضبط وتحسين التمكين النفسي لدى ‏المراهقين

المؤلفون

  • أحمد الشريفين

الكلمات المفتاحية:

طرق الإرشاد الإبداعية، معتقدات الضبط، التمكين النفسي، المراهقون

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى فحص فاعلية أساليب الإرشاد الإبداعية في تعديل معتقدات الضبط وتحسين التمكين النفسي لدى عينة من المراهقين المسجلين في المدارس العامة للبنين في مديرية التربية والتعليم في إربد الأردن. تكونت عينة الدراسة من (30) طالبًا من الصف العاشر والحادي عشر، تم توزيعهم بشكل عشوائي، في مجموعتين: المجموعة التجريبية (ن=15)، شاركت في برنامج الإرشاد الجمعي، والمجموعة الضابطة (ن=15) التي لم تشارك في أي برنامج تدخل، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياسي معتقدات الضبط (CB)، والتمكين النفسي (PE) لجمع بيانات الدراسة في الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي الدراسة، وفي الاختبارِ التتبعي مع أفرادِ المجموعة التجريبية فقط. بالإضافة إلى برنامج إرشادي جماعي، قائم على الفنون الإبداعية. أظهرت نتائج تحليل التباين المصاحب وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسط الدرجات على مقاييس معتقدات الضبط (CB)، والتمكين النفسي (PE) في الاختبار البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فعالية البرنامج الإرشادي. كما أشارت نتائج المقارنات البعدية والتتبعية لدى أفراد المجموعة التجريبية إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات القياسين البعدي والتتبعي، في مقياسي معتقدات الضبط (CB)، والتمكين النفسي (PE)، مما يعكس ثبات تأثير البرنامج.

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

الشريفين أ. (2024). فعالية طرق الإرشاد النفسي الإبداعية في تعديل معتقدات الضبط وتحسين التمكين النفسي لدى ‏المراهقين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 16(1), 45–63. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/788

إصدار

القسم

Articles