أنماط سلوك المرؤوسين وعلاقتها بأنماط السلوك القيادي للقادة الأكاديميين كما يدركها أعضاء الهيئة التدريسية في جامعات شمال الأردن
الكلمات المفتاحية:
أنماط سلوك المرؤوسين، أنماط سلوك القيادة، الجامعات الأردنيةالملخص
هدفت هذه الدراسة تعرف أنماط سلوك المرؤوسين وعلاقتها بأنماط سلوك القادة الأكاديميين كما يدركها أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العامة والخاصة شمال الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي. وقد تم تبني مقياس "كيلي" لأنماط سلوك المرؤوسين ومقياس "ستيلر" لقياس أنماط السلوك القيادي. ووزع المقياسان على عينة عشوائية طبقية مكونة من (304) عضو هيئة تدريس في جامعات (اليرموك، والعلوم والتكنولوجيا، وآل البيت، وفيلادلفيا، وعجلون الوطنية، وجرش الأهلية، إربد الأهلية، جدارا). وقد تم التحقق من صدق وثبات الأداتين، كما تم استخدم اختبار مربع كاي لحسن مطابقة تكرارات المشاهدة لأنماط سلوك المرؤوسين للتكرارات المتوقعة لها، وكذلك الأمر لأنماط سلوك القادة. كشف تحليل نتائج الدراسة أن أنماط المرؤوسين الأكثر انتشارًا هي النمط المثالي في المرتبة الأولى، ثم النمط البراغماتي، وأخيرا النمط الاغترابي والسلبي. وأظهرت النتائج أن أكثر أنماط سلوك القادة انتشارًا التمكيني. وفي المرتبة الثانية النمط الديمقراطي، وفي المرتبة الثالثة والأخيرة النمط الأوتوقراطي. وكذلك أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أنماط سلوك القادة وأنماط سلوك المرؤوسين.