العلاقة بين مؤشرات التخطيط الاستراتيجي والأداء الجامعي في جامعة عدن

المؤلفون

  • أسوان حمزة

الكلمات المفتاحية:

التخطيط الاستراتيجي، الأداء الجامعي، الأهداف الإستراتيجبة، طلبة الدراسات ‏العليا

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين مؤشرات التخطيط الاستراتيجي والأداء الجامعي في جامعة عدن من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا وخريجيها، من خلال معرفة درجة توافر مؤشرات التخطيط الاستراتيجي، والأداء الجامعي، وفيما إذا وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات لاستجابات الطلبة في درجة توافر مؤشرات التخطيط الاستراتيجي والأداء الجامعي تعزى لمتغيري التخصص والمستوى العلمي. تكونت عينة الدراسة من (144) طالبًا، اختيروا بالطريقة الطبقية. واستخدمت استبانتان: الأولى لمؤشرات التخطيط الاستراتيجي، والثانية للأداء الجامعي. أظهرت النتائج أن درجة توافر مؤشرات التخطيط الاستراتيجي والأداء الجامعي متوسطة، وكشفت وجود فروق في مؤشرات التخطيط الاستراتيجي ككل ومجالي الرسالة والأهداف تعزى لمتغير التخصص، ووجود فروق في الأداء الجامعي ككل ومجالاتها جميعًا لصالح طلبة الإدارة، وبالنسبة لمتغير المستوى العلمي، تبين وجود فروق على مجالي الرسالة والأهداف، ووجود فروق للأداة الثانية ككل ومجالاتها جميعًا لصالح خريج دكتوراه حديثًا، وللتفاعل بين المتغيرات وجود فروق لمجال العملية التعليمية لصالح خريج دكتوراه حديثا من الإدارة التربوية. كما أظهرت النتائج علاقة ارتباطية طردية قوية بين مؤشرات التخطيط الاستراتيجي والأداء الجامعي.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

حمزة أ. (2020). العلاقة بين مؤشرات التخطيط الاستراتيجي والأداء الجامعي في جامعة عدن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 16(2), 173–189. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/796

إصدار

القسم

Articles