الذكاء الثقافي لدى مديري المدارس الدولية وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الثقافي، سلوك المواطنة التنظيمية، مديرو المدارس الدولية في الأردن، معلمو المدارس الدولية في الأردنالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مستوى الذكاء الثقافي لدى مديري المدارس الدولية في محافظة عمّان وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين من منظور معلمي تلك المدارس. وظفت الدراسة المنهج الوصفي، وتم توزيع أداة الذكاء الثقافي التي تكونت من (33) فقرة، وأداة سلوك المواطنة التنظيمية التي تكونت من (19) فقرة على (494) معلمًا ومعلمة في (30) مدرسة تم اختيارها بالطريقة العنقودية. أظهرت النتائج أن مستوى الذكاء الثقافي لدى مديري المدارس الدولية ومستوى ممارسة المعلمين لسلوك المواطنة التنظيمية مرتفعان، حيث بلغ المتوسط الحسابي للذكاء الثقافي (3.96)، والمتوسط الحسابي لسلوك المواطنة التنظيمية (4.31). كما بينت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين مستوى الذكاء الثقافي لدى مديري المدارس الدولية ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين في تلك المدارس. كما أسهم الذكاء الثقافي المعرفي والدافعي بشكل دال إحصائيا في التنبؤ بسلوك المواطنة التنظيمية.