فاعلية الإرشاد الجمعي المستند إلى البرمجة اللغوية العصبية في ‏تنمية الصفات السلوكية ومهارات الاتصال اللفظي

المؤلفون

  • برهان حمادنة
  • راقع القحطاني

الكلمات المفتاحية:

الإرشاد الجمعي، البرمجة اللغوية العصبية، الصفات السلوكية، مهارات الاتصال ‏اللفظي، الطلبة المتفوقين، جامعة نجران

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشاد جمعي يستند إلى البرمجة اللغوية العصبية في تنمية الصفات السلوكية ومهارات الاتصال اللفظي لدى الطلاب المتفوقين في كلية التربية بجامعة نجران. واستخدم المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة بقياسات قبلية وبعدية. تكونت عينة الدراسة من (12) طالبًا متفوقًا في كلية التربية بجامعة نجران في المملكة العربية السعودية. وقد تم تطوير برنامج إرشاد جمعي يستند إلى البرمجة اللغوية العصبية، حيث تكون البرنامج من (14) جلسة إرشادية جماعية مدة كل منها (60) دقيقة، واستغرق تطبيقه على عينة الدراسة مدة أربعة أسابيع، واستخدم بالدراسة مقياس الصفات السلوكية ومقياس مهارات التواصل اللفظي. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في درجات أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي على مقياس الصفات السلوكية ومقياس مهارات التواصل اللفظي ومجالاتهما لصالح القياس البعدي؛ ما يؤكد فاعلية برنامج الإرشاد الجمعي المستخدم في تنمية الصفات السلوكية ومهارات الاتصال اللفظي لدى الطلاب الجامعيين المتفوقين.

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

حمادنة ب., & القحطاني ر. (2024). فاعلية الإرشاد الجمعي المستند إلى البرمجة اللغوية العصبية في ‏تنمية الصفات السلوكية ومهارات الاتصال اللفظي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 16(2), 205–222. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/798

إصدار

القسم

Articles