الإسهام النسبي لعادات العقل في التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين

المؤلفون

  • مهند القضاة

الكلمات المفتاحية:

عادات العقل، فاعلية الذات الإبداعية، الطلبة الموهوبون

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الإسهام النسبي لعادات العقل في التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين في الأردن، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في عادات العقل وفاعلية الذات الإبداعية تعزى إلى متغيري الجنس والصف، لدى عينة مكونة من (420) طالبًا وطالبة من الطلبة الموهوبين في الصفين السابع والعاشر الأساسيين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في الأردن، اختيروا بالطريقة العنقودية. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم تطبيق مقياسي رودجرز لعادات العقل، وآبوت لفاعلية الذات الإبداعية، بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية للإناث كانت أعلى منها لدى الذكور في فاعلية الذات الإبداعية. كما أظهرت النتائج أن المتوسطات الحسابية لبعض عادات العقل وفاعلية الذات الإبداعية كانت أعلى لدى طلبة الصف السابع مقارنة بطلبة الصف العاشر. وكشفت نتائج تحليل الإنحدار المتعدد أن عادات المثابرة، وتطبيق المعارف، والتفكير والتواصل بوضوح ودقة، والإبداع والتخيل، وجمع البيانات باستخدام الحواس، قد أسهمت بشكل دال إحصائيًا في التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

القضاة م. (2020). الإسهام النسبي لعادات العقل في التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 16(2), 235–255. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/800

إصدار

القسم

Articles