تصورات المعلمين والمعلمين الطلبة للتعليم الفعال للدراسات الاجتماعية

المؤلفون

  • سميح كراسنة

الكلمات المفتاحية:

التطورات، والتعليم الفعّال، والدراسات الاجتماعية، والمعلمين الطلبة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات المعلمين
والمعلمين الطلبة لخصائص وسمات التعليم الفعال للدراسات الاجتماعية.
ولجمع البيانات اللازمة قام الباحث بإعداد استبانة اشتملت على 55 فقرة،
قسمت هذه الفقرات إلى أربعة مجالات. تكونت عينة الدراسة من 54 طالبا
معلما(وهم من الطلبة الذين انهوا للتو تدريبهم العملي)، و 172 من
معلمي الدراسات الاجتماعية. وقد تم حساب المتوسطات الحسابية
والانحرافات المعيارية والنسب المئوية لتحليل فقرات الدراسة ومجالاتها،
كما تم استخدام اختبار (ت) للعينة الواحدة لإيجاد الفروقات بين تصورات
المعلمين والمعلمين الطلبة (حسب بعض المتغيرات) وكشفت الدراسة أن
هناك اتفاقا عاما بين أفراد عينة الدراسة(المعلمين والمعلمين الطلبة) حول
غالبية الصفات التي تسهم في تفعيل الأداء التعليمي لمعلمي الدراسات
الاجتماعية، حيث بينت الدراسة أن أهم صفات التعليم الفعال للدراسات
الاجتماعية هي العلاقات الشخصية بين المعلمين والتلاميذ والأنشطة
التعليمية التعلمية. كما كشفت الدراسة أن هناك بعض الفروقات ذات دلالة
0.05 ) بين تصورات المعلمين والمعلمين =α) إحصائية على مستوى
الطلبة حول التدريس الفعال للدراسات الاجتماعية. وقد أوصت الدراسة
بعدد من التوصيات منها ما ارتبط ببرامج تربية المعلمين قبل الخدمة
وأثنائها، كما تم اقتراح بعض الأفكار البحثية التي تحتاج لمزيد من البحث
والمتابعة. 

التنزيلات

منشور

2024-12-01

كيفية الاقتباس

كراسنة س. (2024). تصورات المعلمين والمعلمين الطلبة للتعليم الفعال للدراسات الاجتماعية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 1(1), 31–50. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/803

إصدار

القسم

Articles