دور الأسئلة المصاحبة لمادة اللغة الانجليزية في الوسائل التعليمية (شريط سمعي) واثر موقعها (قبلية / بعدية) على تسهيل التعلم والاحتفاظ بما تم تعلمه

المؤلفون

  • علي طبيقي
  • عمر زكري

الكلمات المفتاحية:

الاسئلة المصاحبة، الوسائل التعليمية، التعلم، الاحتفاظ

الملخص

أجريت هذه الدراسة التجريبية للتحقق من تأثيرات استخدام
الأسئلة المصاحبة في الوسائل التعليمية (شريط سمعي) على تعلم
واحتفاظ طلاب القسم الأدبي الجامعيين واحتفاظهم. وقد اشتقت
فرضيتين: ا) تسهل الأسئلة المصاحبة في الوسائل التعليمية (شريط
سمعي) تعلم الطلاب والاحتفاظ بما تعلموه من هذه الوسيلة؛ ب) اذا تعلمت
مجموعتان من الطلاب باستخدام أسئلة مصاحبة قبلية أو بعدية في وسيلة
تعليمية (شريط سمعي)، فإن المجموعة التي تتعلم بالأسئلة المصاحبة
القبلية ستحرز تعلماً واحتفاظاً بما تم تعلمه أعلى من المجموعة التي
تتعلم بالأسئلة المصاحبة البعدية. وللتحقق من هاتين الفرضيتين تم اختيار
مائة وعشرين طالباً من القسم الأدبي في كلية المعلمين بجازان عشوائياً
وزعوا في ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى، استخدمت أسئلة مصاحبة
قبلية؛ المجموعة الثانية، استخدمت أسئلة مصاحبة بعدية، المجموعة
الثالثة، (المجموعة الضابطة) لم تستخدم أية أسئلة. ولاختبار هاتين
الفرضيتين طبق الإحصائي تحليل التباين الأحادي، باستخدام درجات نتائج
الاختبارين البعدي (المباشر) والاحتفاظ. وأظهرت نتائج التحليل قبول
الفرضيتين؛ فقد كان أداء أفراد المجموعة الأولى التي استخدمت أسئلة
مصاحبة قبلية، وأفراد المجموعة الثانية التي استخدمت أسئلة مصاحبة
بعدية، أعلى بدلالة إحصائية، من أداء أفراد المجموعة الثالثة التي لم
تستخدم أية أسئلة، وكان أداء أفراد المجموعة الأولى التي استخدمت
أسئلة مصاحبة قبلية أعلى بدلالة إحصائية من أداء أفراد المجموعة الثانية
التي استخدمت أسئلة مصاحبة بعدية في الاختبار البعدي الذي أعطي لهم
بعد التعلم مباشرة، وفي اختبار الاحتفاظ الذي أعطي لهم بعد أسبوع من
التعلم. وخلصت الدراسة إلى فائدة إضافة الأسئلة المصاحبة القبلية إلى
نماذج التصميم التعليمي في مرحلة تصميم الوسائل التعليمية، خاصة
الأشرطة السمعية.

التنزيلات

منشور

2024-12-01

كيفية الاقتباس

طبيقي ط., & زكري ع. (2024). دور الأسئلة المصاحبة لمادة اللغة الانجليزية في الوسائل التعليمية (شريط سمعي) واثر موقعها (قبلية / بعدية) على تسهيل التعلم والاحتفاظ بما تم تعلمه. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 1(1), 67–78. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/805

إصدار

القسم

Articles