تقييم التدريس من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الرياضية لمادة الجمناستك في المدارس الأساسية في محافظة نابلس

المؤلفون

  • عماد عبد الحق

الكلمات المفتاحية:

التربية الرياضية، معلم، تقييم التدريس، جمناستك، مدرسة أساسية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على وجهة نظر معلمي ومعلمات
التربية الرياضية في تقييم التدريس لمادة الجمناستك في المدارس
الأساسية في محافظة نابلس، إضافة إلى التعرف على الفروق في درجة
تقييم التدريس تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة، وقد
تكونت عينة الدراسة من معلمي ومعلمات التربية الراضية في مدارس
محافظة نابلس والبالغ عددهم ( 80 ) معلماً ( 40 معلماً - 40 معلمة).
أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقييم التدريس كانت كبيرة جداً على مجال
الواجبات التعليمية وكبيرة على مجال إدارة الصف والدرجة الكلية
للتدريس، ومتوسطة على مجالي الواجبات المهنية ومجال التقويم. كذلك
أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
0.05 ) تبعاً لمتغيري الجنس والخبرة، بينما كانت الفروق دالة = α)
إحصائياً تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل الأعلى. وفي ضوء
النتائج أوصى الباحث بضرورة الاستفادة من فقرات الاستبيان الحالي خاصة
التي بينت أن درجة الممارسة كانت كبيرة جداً، وكبيرة عند المرشدين
التربويين في الندوات وورشات العمل وعملية التقويم للمعلمين

التنزيلات

منشور

2024-12-01

كيفية الاقتباس

عبد الحق ع. (2024). تقييم التدريس من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الرياضية لمادة الجمناستك في المدارس الأساسية في محافظة نابلس. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 1(1), 79–87. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/806

إصدار

القسم

Articles