دور مدير المدرسة الثانوية في تحسين العلاقة بين المدرسة والمجتمع

المؤلفون

  • محمد عاشور

الكلمات المفتاحية:

مدير، العلاقة، مدرسة، مجتمع

الملخص

هدفت الدراسة إلى بيان دور مدير المدرسة الثانوية في تحسين
العلاقة بين المدرسة والمجتمع، وذلك من خلال الإجابة عن السؤالين
التاليين: ( 1) ما دور مدير المدرسة الثانوية في تحسين العلاقة بين
المدرسة والمجتمع؟ ( 2) ما أولويات دور مدير المدرسة الثانوية في
تحسين العلاقة بين المدرسة والمجتمع؟
تكوّن مجتمع الدراسة من جميع مدراء المدارس الثانوية الحكومية في
محافظة إربد، والبالغ عددهم ( 454 )، وتكونت العينة من ( 200 ) مديراً،
أي ما نسبته ( 43.9 %) لمجتمع الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة طوّر
الباحث استبانه تكونت من ( 57 ) فقرة موزعة على مجالات الدراسة وهي:
التعاون الثقافي مع المجتمع المحلي، والاستفادة من مصادر المجتمع
المحلي، وبرامج التعليم المستمر لأفراد المجتمع، وتقديم الخدمات
الإنسانية والاجتماعية للمجتمع، والمساهمة في تقديم خدمات اقتصادية
للمجتمع ، ومساهمة المدرسة في تقديم خدمات محددة للمجتمع،
وتشجيع أولياء الأمور والمعلمين لتقديم خدمات مدرسية للمجتمع. إذ تم
2) قليل، - اعتماد المعيار التالي في تصنيف المتوسطات الحسابية: ( 1
5.00 ) كبير . وقد اوصت الدراسة بما يلي: - 3-2 ) متوسط، ( 3.68 )
1) توجيه مدراء المدارس الثانوية إلى القوانين والأنظمة والتشريعات )
( التي تسمح لهم في تحسين العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي. ( 2
إعطاء مدراء المدارس الثانوية صلاحيات في اتخاذ القرارات. ( 3) زيادة
الاهتمام بالأنشطة والجوانب التي تؤدي إلى زيادة التفاعل بين المدرسة
والمجتمع.

التنزيلات

منشور

2024-12-01

كيفية الاقتباس

عاشور ع. (2024). دور مدير المدرسة الثانوية في تحسين العلاقة بين المدرسة والمجتمع. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 1(1), 89–103. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/807

إصدار

القسم

Articles