كتاب الرياضيات: أهميته وكيفية قراءته والأجزاء التي يركز عليها طلبة الصف الثاني عشر العلمي في دولة الكويت

المؤلفون

  • أمل حسين العجني

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.1.9

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على أهمية كتاب الرياضيات، ومدى قراءته لدى طلبة الصف الثاني عشر العلمي، والأجزاء التي يركز عليها الطلبة عند قراءة الكتاب، صممت الباحثة استبانة من محورين أهمية الكتاب وقراءة الكتاب وتحققت من صدقه وثباته، ثم طبقت الاستبانة على 301 طالب وطالبة. أوضحت النتائج أن أهمية كتاب الرياضيات بالنسبة للطلبة متوسطة، وتكمن في توفر الأمثلة المحلولة والتمارين، وأن قراءتهم للكتاب تتسم بمسح الدرس وتركز في مجملها على الأمثلة المحلولة والتمارين، والتركيز على الجانب الإجرائي للدروس وخطوات الحل وليس فهمًا للدرس، ويكون فيها الربط بين أجزاء الدرس والمعلومات السابقة قليل، واتضح أن الأجزاء التي يركز عليها الطلبة عند قراءة الدرس هي الأمثلة المحلولة بنسبة 83% تليها التمارين بنسبة 77%، وأن الأجزاء التي يتجاهلها الطلبة هي التطبيقات الحياتية للدرس بنسبة 76%، وتبين وجود فروق دالة إحصائيًا بين الطالبات والطلبة لصالح الطالبات في أهمية كتاب الرياضيات.

في دولة الكويت

التنزيلات

منشور

2022-03-01

كيفية الاقتباس

العجمي أ. (2022). كتاب الرياضيات: أهميته وكيفية قراءته والأجزاء التي يركز عليها طلبة الصف الثاني عشر العلمي في دولة الكويت. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(1), 139–151. https://doi.org/10.47015/18.1.9

إصدار

القسم

Articles