بعض المتغيرات التي تتنبأ باتجاهات الطلبــة نحـو التعليم المبني على شبكة المعلومات
الكلمات المفتاحية:
التعلـيم المبنـي علـى شـبكة المعلومـات، التعلـيم الالكتروني، التعليم بالإنترنتالملخص
مــع زيــادة عــدد مؤســسات التعلــيم العــالي التــي تــسعى لإدخــال التعلــيم
بوساطة شبكة المعلومات ضمن سياساتها التعليمية تظهـر الحاجـه إلـى دراسـة وفهـم
العوامل المؤثرة على اتجاهات الطلبة نحو إستخدام هـذه التكنولوجيـا الحديثـة . إن
لمثل هذه الدراسات الاثر على متخذي القرارات وأعـضاء هيئـة التـدريس بمـا يخـدم
هـذه التجربـة. إن الغايـة مـن هـذه الدراسـة هـو تحديـد إلـى أي مـدى تـؤثر عوامـل
العمــر، والجــنس ، والخبــرة الــسابقه فــي إســتخدام شــبكة المعلومــات وعــدد مــرات
الـدخول لموقـع المـادة التعليميـة الإلكترونـي علـى اتجاهـات المتعلمـين نحـو التعلـيم
الإلكتروني، لقد شملت هذه الدراسة 440 طالباً ممن سجلوا مادة مبادىء محاسـبة
(1 (فــي الجامعــة الهاشــمية . وقــد تــم تــدريس هــؤلاء الطلبــة بإســتخدام اســلوب
التعلــيم المخــتلط بــين التعلــيم التقليــدي والتعلــيم الإلكترونــي ، وتــم جمــع البيانــات
اللازمة حول متغيرات الدراسـة واسـتخدم اسـلوب تحليـل الإنحـدار المتـدرج لتحليـل
هذه البيانات وكذلك لإختبار فرضيات الدراسة. لقد جاءت نتـائج الدراسـة لتظهـر ان
خبـرة الطالـب الـسابقة فـي اسـتخدام شـبكة المعلومـات وعـدد مـرات دخولـه للموقـع
الإلكتروني يمكن إستخدامها كمتغيرات للتنبؤ بإتجاه الطلبة نحو التعلـيم الإلكترونـي،
حيــث اشــارت النتــائج إلــى أن11 %مــن التغيــر فــي إتجاهــات الطلبــة نحــو التعلــيم
الإلكتروني يعود إلى عاملي الخبرة السابقة في إستخدام الـشبكة وعـدد مـرات دخـول
الطالب للموقع الإلكتروني، وأن معرفة هذه العوامـل يخـدم البـاحثين والمدرسـين فـي
هـذا المج