تحليل إتجاهات المتعلمين نحو التفاعل الإلكتروني في مساق مبني على الإنترنت
الكلمات المفتاحية:
التعليم المبني على شبكة المعلومات، التعليم الالكتروني، التعليم بالإنترنتالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى قياس إتجاهات الطلبة نحو التفاعل الإلكتروني في
مساق مبني على الإنترنت ، وبالتالي فقد سعت هذه الدراسة إلى تحديد ما إذا كان
التفاعل الإلكتروني يعززتعلم هؤلاء الطلبة. وما إذا كان لعوامل الجنس والعمر
والمعدل التراكمي وسنوات الخبرة السابقة في استخدام الإنترنت ومدى التردد على
الموقع الإلكتروني للمساق الأثر في إتجاهات الطلبة نحو التفاعل الإلكتروني . شملت
هذه الدراسة 440 طالباً ممن سجلوا مساق مبادىء محاسبة والذي طور الكترونياً
وطرح عبر الانترنت . لقد عرض هذا المساق من قبل قسم المحاسبة في الجامعة
الهاشمية ودرس بإستخدام أسلوب التعليم المختلط والذي يجمع التعليم التقليدي
والتعليم الالكتروني معاً . وتم إعداد استبانة مطورة بإستخدام مقياس ليكرت لجمع
البيانات اللازمة حول اتجاهات الطلبة نحو التفاعل الإلكتروني، وتم استخدام التحليل
الوصفي وتحليل التباين الخماسي لتحليل هذه البيانات وللاج ابة على أسئلة الدراس ة.
جاءت نتائج الدراسة لتظهر أن الطلبة اعتقدوا أن التفاعل الإلكتروني عزز تعلمهم.
وأن ليس لعوامل الجنس والعمر والمعدل التراكمي وسنوات الخبرة السابقة في
إستخدام الانترنت اثراً ملحوظاً على اتجاهاتهم نحو التفاعل الإلكتروني . وأظهرت
النتائج أيضاً وجود فروق دالة احصائياً بين مستويات مدى تردد الطلبة على الموقع
الإلكتروني بالنسبة لاتجاهاتهم نحو التفاعل الإلكتروني . وبشكل عام فإن الطلبة الذين
ترددوا على موقع المساق بشكل أكبر هم الذين أبدوا اتجاهات ايجابية أكبر نحو
التفاعل الإلكتروني. في ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة تشجيع الطلبة
المسجلين في المساقات المبنية على الإنترنت على الإنخراط في كل وسائل التفاعل
الإلكتروني المتاحة في هذه المساقات لتعزيز تعلمهم