مدى تضمين القضايا الأخلاقية الحيوية في كتب الأحياء في الجمهورية اليمنية

المؤلفون

  • رجاء الجاجي

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.1.10

الكلمات المفتاحية:

Bioethical Issues, School Biology Textbooks, High schools in ‎Yemen

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين كتب الأحياء في الجمهورية اليمنية للقضايا الأخلاقية الحيوية، وتكونت عينة الدراسة من جميع كتب الأحياء المقررة في المرحلة الثانوية (الأول والثاني والثالث الثانوي)، كما تم تبني المنهج الكيفي من خلال أسلوب تحليل المضمون، حيث كانت وحدة التحليل المصطلح العلمي للقضية الأخلاقية الحيوية، وقد تكونت أداة الدراسة من قائمة مكونة من تسع قضايا أخلاقية حيوية، وهي: (الاستنساخ، الخلايا الجذعية، العلاج الجيني، تجميد الأجنة، القتل الرحيم، تأجير الأرحام، البصمة الوراثية، زراعة الأعضاء، الأغذية المعدلة وراثيًا)، وقد خرجت الدراسة بالنتائج الآتية: لا يوجد تضمين للقضايا الأخلاقية الحيوية في كتابي الأحياء للصف الأول الثانوي والثاني الثانوي، كما أظهرت النتائج أن كتاب الأحياء للصف الثالث الثانوي أكثر كتب الأحياء للمرحلة الثانوية تضمينًا للقضايا الأخلاقية الحيوية، وقد أشارت الدراسة إلى أن هناك قصورًا كبيرًا في تضمين القضايا الأخلاقية الحيوية في كتب الأحياء للمرحلة الثانوية بشكل عام.

التنزيلات

منشور

2022-03-01

كيفية الاقتباس

الجاجي ر. (2022). مدى تضمين القضايا الأخلاقية الحيوية في كتب الأحياء في الجمهورية اليمنية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(1), 153–165. https://doi.org/10.47015/18.1.10

إصدار

القسم

Articles