الرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية والخاصة في محافظة العاصمة والعوامل المؤثرة فيه (دراسة مقارنة)
الكلمات المفتاحية:
الرضا الوظيفي، معلم و المرحلة الثانوي ة القطاع الحكومي والخاصالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة الرضا الوظيفي لمعلمي
المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية والخاصة في محافظة ا لعاصمة
عمان والعوامل المؤثرة فيه. تكون مجتمع الدراسة من ( 2455 ) معلما
ومعلمة في القطاع الحكومي، و ( 879 ) معلما ومعلمة في القطاع الخاص .
وتكونت عينة الدراسة من ( 490 ) معلما ومعلمة من القطاع الحكومي
و( 175 ) معلما ومعلمة من القطاع الخاص . وقد تم تطوير أداة لقياس
درجة الرضا الوظيفي لدى المعلمين والعوامل المؤثرة فيها، وتألفت من
قسمين:- 1- متغيرات الدراسة وهي الجنس، والقطاع الذي يعمل فيه
المعلم، والمؤهل العلمي . 2- استبانة مكونة من سبعة مجالات تشتمل على
61 ) فقرة. واستخراجت دلالات الصدق بعرضها على عدد من المحكمين )
المختصين، واستخرج معامل الثبات وفق معادلة كرونباخ الفا. وللإجابة عن
أسئلة الدراسة تم استخراج الأوساط الحسابية، والانحرافات المعيارية،
وتحليل التباين الثلاثي . وكانت أبرز نتائج الدراس ة: 1- وجود فروق ذات
- دلالة إحصائية تعزى لمتغير القطاع، ولصالح معلمي القطاع الخاص . 2
وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث . ومن
أبرز توصيات الدراسة تأمين الراتب الذي يفي بسد حاجات المعلم
الأساسية.