الرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية والخاصة في محافظة العاصمة والعوامل المؤثرة فيه (دراسة مقارنة)

المؤلفون

  • حسام الطعاني
  • عبد الوهاب الكساسبة

الكلمات المفتاحية:

الرضا الوظيفي، معلم و المرحلة الثانوي ة القطاع الحكومي والخاص

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة الرضا الوظيفي لمعلمي
المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية والخاصة في محافظة ا لعاصمة
عمان والعوامل المؤثرة فيه. تكون مجتمع الدراسة من ( 2455 ) معلما
ومعلمة في القطاع الحكومي، و ( 879 ) معلما ومعلمة في القطاع الخاص .
وتكونت عينة الدراسة من ( 490 ) معلما ومعلمة من القطاع الحكومي
و( 175 ) معلما ومعلمة من القطاع الخاص . وقد تم تطوير أداة لقياس
درجة الرضا الوظيفي لدى المعلمين والعوامل المؤثرة فيها، وتألفت من
قسمين:- 1- متغيرات الدراسة وهي الجنس، والقطاع الذي يعمل فيه
المعلم، والمؤهل العلمي . 2- استبانة مكونة من سبعة مجالات تشتمل على
61 ) فقرة. واستخراجت دلالات الصدق بعرضها على عدد من المحكمين )
المختصين، واستخرج معامل الثبات وفق معادلة كرونباخ الفا. وللإجابة عن
أسئلة الدراسة تم استخراج الأوساط الحسابية، والانحرافات المعيارية،
وتحليل التباين الثلاثي . وكانت أبرز نتائج الدراس ة: 1- وجود فروق ذات
- دلالة إحصائية تعزى لمتغير القطاع، ولصالح معلمي القطاع الخاص . 2
وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث . ومن
أبرز توصيات الدراسة تأمين الراتب الذي يفي بسد حاجات المعلم
الأساسية.

التنزيلات

منشور

2024-12-06

كيفية الاقتباس

الطعاني ح., & الكساسبة ع. ا. (2024). الرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية والخاصة في محافظة العاصمة والعوامل المؤثرة فيه (دراسة مقارنة). المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 1(3), 189–200. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/829

إصدار

القسم

Articles