إدراك الطلبة لبيئة التعلم الصفية في حصص الفيزياء وعلاقته بدرجة معرفة معلميهم بالنظرية البنائية

المؤلفون

  • سميه المحتسب

الكلمات المفتاحية:

ادراك الطلبة، التعلم الصفي، النظرية البنائية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي مستوى إدراك طلبة المرحلة
الثانوية في الأردن لبي ئة التعلم الصفية، وفيم ا إذا كان هذا الإدراك يختلف
باختلاف المستوى الدراسي للطلبة وجنسهم ودرجة معرفة المعلم بالنظرية
البنائية. شملت عينة الدراسة على 733 طالباً وطالبة، واستخدمت أداتين،
الأولى، استبانة بيئة التعلم البنائية المطورة لأغراض هذه الدراس ة، والثانية
اختبار المعرفة بالنظرية البنائية. وتم حساب متوسطات علامات فئات
الطلبة حسب متغيرات الدراسة وانحرافاتها المعيارية، كما أجري اختبار
3). أظهرت النتائج مستوى متوسط × 2× تحليل التباين الثلاثي ( 2
لإدراك الطلبة لبيئة التعلم الصفية، وأن هناك فروقاً دالة إحصائياً في
تعزى للمستوى (α≤ مستوى إدراك الطلبة عند مستوى الدلالة ( 0.05
الدراسي لصالح الأول الثانوي، وللجنس لصالح الإناث، ولدرجة معرفة
المعلم بالنظرية البنائية لصالح الفئة البنائية على كل من الانتقالية
والتقليدية، وللتفاعل بين المتغيرات الثلاث لصالح طلبة المعلم البنائي من
الإناث من الصف الأول الثانوي ، وأوصت الدراسة بضرورة مواجهة أسباب
التدني في إدراك فئات الطلبة من الذكور ومن طلبة الصف الثاني الثانوي

التنزيلات

منشور

2005-12-07

كيفية الاقتباس

المحتسب س. (2005). إدراك الطلبة لبيئة التعلم الصفية في حصص الفيزياء وعلاقته بدرجة معرفة معلميهم بالنظرية البنائية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 1(4), 253–264. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/834

إصدار

القسم

Articles