تحليل القيم الإسلامية المتضمنة في أناشيد رياض الأطفال في الأردن

المؤلفون

  • رمزي هارزن
  • ناصر الخوالدة

الكلمات المفتاحية:

رياض الاطفال، القيم الاسلامية، الاناشيد

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان القيم الإسلامية المتضنمة في أناشيد رياض
الأطفال في الأُردن، وذلك من خلال الإ جابة عن الأسئلة الآتي ة: 1- ما القيم
- الإسلامية المتضمنة في أناشيد رياض الأطفال في الأردن وما نسبها المئوي ة ؟ 2
ما التصنيفات / المجالات التي تتوزع بموجبها القيم الإسلامية المتضمنة في أناشيد
رياض الأطفال؟ 3- ما الأساليب التي قدمت بها القيم الإسلامية بما يتلا ءم مع
الخصائص النمائية لأطفال الروضة؟.وقد اعتمد الباحثان المنهج التحليلي وذلك
بتحليل القيم الإسلامية في أناشيد رياض الأطفال وفق تصنيفات حددت في البحث
مع التركيز على نوع القيمة المقدمة، ومستوى التركيز عليها (تكراره ا) ومناسبتها
للمرحلة العمرية، و الأساليب الم ستخدمة في تقديمها في الأناشيد . وقد تم التحقق
من صدق التحليل وثبات ه. وقد أفضت الدراسة إلى نتائج منها أن أناشيد الرياض
تضمنت ( 28 ) قيمة إسلامية مختلفة تم تصنيفها إلى أربعة مجالات، هي : القيم
العقيدية، والقيم التعبدية، والقيم الشخصية، والقيم الاجتماعي ة. وكانت قيمة
"الشعور بقدرة الخالق وعظمت ه" الأكثر تكراراً في أناشيد الرياض بينما كانت قيمة
"حب الصحابة" أقلها تكراراً. وأظهرت استنتاجات الدراسة أن أناشيد رياض
الأطفال قد تضمنت قيماً تلائم المرحلة العمرية التي يمرون به ا، وبالتالي يسهل
عليهم إدراكها وتمثلها. في المقابل، تضمنت بعض الأناشيد قيماً أخرى تصعب
على أطفال هذه المرحل ة. وأقرت الدراسة كذلك أن القيم المتعلقة بحياة الطفل
وعلاقته بخالقه و بمن حوله كالوالدين لها أهمية خاصة بالنسبة له فيقبل عل ى
تعلمها وتمثله ا. من جهة أخرى، جاء ترتيب الأساليب التي قدمت بها القيم لأطفال
الروضة مخال فا لطبيعة المرحلة التي يعيشونه ا، إذ ينبغي أن تغرس القيم في أنفسهم
من خلال المشاهدات الحسي ة. وأوص ت الدراسة بضرورة الاهتمام بنوع القيم
الإسلامية التي تقدم لأطفال الروضة وأساليب تقديمها في الأناشيد، والاهتمام
بالأناشيد على أنها محتوى تعليمي مناسب لهم، وضرورة مراعاة خصائص الطفل
النمائية في أساليب تقديم القيم لهم

التنزيلات

منشور

2024-12-07

كيفية الاقتباس

هارون ر., & الخوالدة ن. (2024). تحليل القيم الإسلامية المتضمنة في أناشيد رياض الأطفال في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 1(4), 265–277. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/835

إصدار

القسم

Articles