أثر تجربة التعلم الإلكتروني في المدارس الثانوية الأردنية على تحصيل الطلبة المباشر والمؤجل في مادة الفيزياء
الكلمات المفتاحية:
التعلم الإلكتروني، تعلم وتعليم الفيزياء ، التعلم القائم على الإنترنت، ال تعلم بمساعد ة الحاسوبالملخص
دفت ه ذه الدراسة إلى استقصاء اثر تجربة التعلم الإلكتروني
في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي الع لم ي المباش ر والمؤجل ف ي م ادة
الفيزياء. تكونت عينة الدراسة من ( 118 ) طالباً موزعين على خمس
مجموعات في ثلاث مدارس ثانوية للذكور في محافظة الكرك ؛ أربعة منها
تجريبية (الإنترنت، القرص المدمج، الإنترنت م ع الق رص المدمج ، المعلم
مع جهاز ع رض البيانات ) ومجموع ة ض ابطة ( الطريق ة العادي ة). ولتحقيق
أهداف الدراسة، تم استخدام اختبار تحصيل المفاهيم الفيزيائية بعد التأكد
من صدقه وثبات ه. ولمعالجة البيانات إحصائيا تم استخدام المتوسطات
الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين المصاحب، واختبار (ت).
ب ين (α= وقد توص لت الدراسة إل ى أنه يوج د ف رق دال إح صائيا ( 0.05
متوسط أداء طلبة الصف الأول الثانوي العلمي على الاختبار التحصيلي
البعدي(المباشر) للمفاهيم الفيزيائية يعزى لطريقة التعلم ؛ وكان الفرق
لصالح التعلم بطريقة الق رص المدمج مقارن ة بالطريقة التق ليدي ة. بينما لا
يوجد فرق دال إحصائيا بين طريقة كل من الإنترنت، والمعلم مع جهاز
عرض البيانات، وطريقة الإنترنت مع القرص المدمج مقارنة بالطريقة
التقليدية. كما توصلت إلى أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية على
ب ين متوسط أداء طلبة المجموعات التجريبية (α= مستوى الدلالة( 0.05
على الاختبار التحصيلي المؤجل للمفاهيم الفيزيائي ة مقارنة بالطريقة
التقليدية. بينما يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي علامات الطلبة على
اختبار تحصيل المفاهيم الفيزيائية البعدي والمؤجل لصالح الاختبار
البعدي . وهذا يدل على أن طرق التعلم الإلكتروني لم تكن فعّالة في
مساعدة الطلبة على الاحتفاظ بالتعلم .