أنماط التنشئة الأسرية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى طالبات جامعة مؤتة

المؤلفون

  • "محمد أمين" القضاة

الكلمات المفتاحية:

أنماط التنشئة الأسرية : سمات الشخصية : ايزنك

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أنماط التنشئة الأسرية
وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى طالبات جامعة مؤت ة. وقد حددت
أنماط التنشئة الأسرية بنمطين هم ا: النمط (الديمقراطي– التسلطي)
والنمط (حماية زائد ة– إهمال). ولقياس سمات الشخصية اعتمد
مقياس(أيزنك)،اختيرت عينة عشوائية تكونت من ( 421 ) طالبة موزعة على
كليات جامعة مؤت ة. وأشارت نتائج الدراسة أن النمط الأسري السائد لدى
أسر طالبات جامعة مؤتة هو النمط التسلطي، وأشارت النتائج إلى اعتماد
الأب نمط الإهمال، فيما تعتمد الأم نمط الحماية الزائد ة. وأظهرت النتائج
تساوي بعد (الانبساط– الانطواء ) لدى أفراد العينة، فيما أظهرت النتائج
نسبة مرتفعة لبعد (الانفعال) وبنسبة ( 80.9 %) مقابل ( 19.1 %) لبعد
الاتزان. وأسفرت النتائج عن علاقة تربط نمط تنشئة الأم (ديمقراطي-
تسلطي) مع سمات الشخصية لبعد (اتزان-انفعال). ولم تظهر النتائج علاقة
بين نمط تنشئة الأب وسمات الشخصية لدى أفراد العينة، وكذلك الأمر
عند نمط تنشئة الأم (حماية زائد ة- إهمال )، ونمط (ديمقراطي – تسلطي )
الذي لم تظهر له علاقة مع سمات الشخصية لبعد (انبساط–
انطواء).

التنزيلات

منشور

2024-12-08

كيفية الاقتباس

القضاة ‏ "محمد أ. (2024). أنماط التنشئة الأسرية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى طالبات جامعة مؤتة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 2(3), 155–168. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/850

إصدار

القسم

Articles