أثر التمثيل الدرامي للمادة التعليمية في تحصيل طلبة الصف الرابع في مبحث التربية الاجتماعية

المؤلفون

  • صلاح هيلات

الكلمات المفتاحية:

التمثيل الدرامي، تحصيل، التربية الاجتماعية، المرحلة الأساسية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية استخدام طريقة
التمثيل الدرامي في تحصيل طلبة الصف الرابع في مبحث التربية
الاجتماعية مقارنة بالطريقة التقليدي ة. طبقت الدراسة على عينة مكونة من
208 ) طالباً وطالبة، موزعين في ( 7) شعب تم اختيارها عشوائياً من )
مدارس تربية إربد الأولى : تكونت المجموعة التجريبية من ( 140 ) طالباً
( وطالبة درسوا بطريقة التمثيل الدرامي، والمج موعة الضابطة من ( 69
طالباً وطالبة درسوا بالطريقة التقليدي ة. وقد أظهرت النتائج وجود فروق
0.05 ) بين طلبة المجموعتين التجريبية =α) ذات دلالة إحصائية
والضابطة في التحصيل يعزى لطريقة التمثيل الدرامي، ولصالح
المجموعات التجريبية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذ ات دلالة
إحصائية تعزى لمتغير الجنس، أو للتفاعل بين متغيري الجنس وطريقة
التدريس. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات ذات
الصلة.

التنزيلات

منشور

2024-12-08

كيفية الاقتباس

هيلات ص. (2024). أثر التمثيل الدرامي للمادة التعليمية في تحصيل طلبة الصف الرابع في مبحث التربية الاجتماعية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 2(3), 189–199. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/852

إصدار

القسم

Articles