أثر التدريس وفق نموذجين للتعلّم البنائي في تحصيل طلاب الصف التاسع في الرياضيات

المؤلفون

  • عصام الشطناوي
  • هاني العبيدي

الكلمات المفتاحية:

رياضيات، تعلّم، تعليم، نماذج، بنائية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر التدريس وفق
نموذجين للتعلّم البنائي في تحصيل طلاب الصف التاسع في
الرياضيات مقارنة بالطريقة التقليدية. وقد تناولت نموذجين من
نماذج دورة التعّلم هما نموذج الاستراتيجيات البنائية للتدريس
المعروف باسم Bybee والنموذج الذي طوره بايبي ،(CST-Model)
5). وتكونت العينة من ( ١٠٥ ) طلاب موزعين على E's-Model)
ثلاث شعب متكافئة تم تخصيصها عشوائياً على مجموعتين
تجريبيتين درستا وفق النموذجين البنائيين، ومجموعة ضابطة
درست وفق الطريقة التقليدية وقد تم تدريس المحتوى للطلاب
بالطرائق الثلاث لمدة ( ٣٢ ) يوم اً. تم بناء اختبار تحصيلي بناءً
على أبعاد المحتوى الرياضي: مفاهيم، تعميمات، و خوارزميات،
وحل مسائل، طُبِقَ قبل إجراء التجربة وبعدها على مجموعات
الدراسة. وقد آشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية
٠.٠١ )، في تحصيل طلاب الصف التاسع في الرياضيات =α)
عموماً وفي المفاهيم، والتعميمات، وحل المسائل تعزى
لطريقة التدريس لصالح المجموعتين التج ريبيتين. وعدم وجود
٠.٠١ ) في تحصيل طلاب الصف = α) فروق ذات دلالة إحصائية
التاسع في الخوارزميات الرياضية. وبينت النتائج عدم وجود
٠.٠٠٥ )، بين متوسطات أداء طلاب =α) فروق ذات دلالة إحصائية
المجموعتين التجريبيتين في الاختبار يعزى لطريقة التدريس،
مما يعني عدم اختلاف النموذجين البنائيين عن بعضهما في
أثرهما في تحصيل الطلاب في الرياضيات .

التنزيلات

منشور

2024-12-08

كيفية الاقتباس

الشطناوي ع., & العبيدي ه. (2024). أثر التدريس وفق نموذجين للتعلّم البنائي في تحصيل طلاب الصف التاسع في الرياضيات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 2(4), 209–218. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/854

إصدار

القسم

Articles