تقدير طلبة معلم صف اللغة الإنجليزية في جامعة الطفيلة التقنية لمدى وعيهم بأهمية استراتيجيات القراءة وممارستهم لها

المؤلفون

  • خليل القطاونة
  • سامي القطاونة

الكلمات المفتاحية:

القراءة، استراتيجيات القراءة ، الفهم القرائي ، الاستيعاب القرائي، الوعي القرائي، الوعي باستر اتيجيات القراءة، الوعي باستراتيجيات الفهم القرائي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس وعي طلبة
معلم صف اللغة الإنجليزية بأهمية استراتيجيات القراءة
وممارستهم لها ، آما هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة
بين درجة وعيهم بأهمية استراتيجيات القراءة ودرجة
وعيهم بممارستها. وقد تألفت عينة الدراسة من ١٩٦
طالبا وطالبة من طلبة معلم صف اللغة الإنجليزية في
جامعة الطفيلة التقنية الذين أنهوا دراسة مساق مهارات
القراءة. قام الباحثان بتطوير استبيان تكون من ٣٩ فقرة
في مجالين: مجال الأهمية ومجال الممارسة.
أظهرت النتائج أن الطلبة يثمنون وعيهم بدرجة أهمية
استراتيجيات القراءة بدرجة مرتفعة، ويمتد تثمينهم هذا ليشمل
شعورهم بأهمية عالية لهذه الاستراتيجيات ، وأنهم يمارسونها
أيضا بدرجة مرتفعة. آما أظهرت النتائج وجود علاقة ايجابية قوية
بين الشعور بأهمية استراتيجيات القراءة وممارستها.

التنزيلات

منشور

2024-12-08

كيفية الاقتباس

القطاونة خ., & القطاونة س. (2024). تقدير طلبة معلم صف اللغة الإنجليزية في جامعة الطفيلة التقنية لمدى وعيهم بأهمية استراتيجيات القراءة وممارستهم لها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 2(4), 219–230. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/855

إصدار

القسم

Articles