فهم ديناميكية التربية العملية لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية في الجامعة الهاشمية في الاردن

المؤلفون

  • أحمد قبلان

الكلمات المفتاحية:

التربية العملية، تدريس العلوم، نظرية النشاط، التعليم الاستقصائي، الجامعة الهاشمية، الاردن

الملخص

سعت هذه الدراسة الى فهم ديناميكية التربية
العملية لدى طلبة تدريس العلوم في الجام عة الهاشمية،
باستخدام استراتيجية البحث النوعي، إذ شكلت المقابلات
الشخصية، والملاحظات الصفية، وتحليل الأدوات التدريسية،
المصادر الأساسية في جمع المعلومات لهذه الدراسة. وقد تم
اختيار ثلاثة من الطلبة الذين شارآوا في البرنامج خلال الفصل
٢٠٠٦ ليمثلوا عينة الدراسة . وتوصلت / الدراسي الثاني ٢٠٠٥
نتائج الدراسة إلى أن تجربة التربية العملية ليست بالسهلة
من وجهة نظر المشارآين، وأن نقص الدعم والمساعدة من
مديري المدارس المتعاونة ومعلميها شكّل محور هذه الصعوبة .
وقد أوصت الدراسة بضرورة تقديم القائمين على البرنامج
المساعدة والدعم بجميع أشكالها للطلبة المتدربين. وبالاضافة
الى ذلك، قدمت الدراسة استراتيجيات مقترحة من شأنها
مساعدة الطلبة المتدربين على توظيف استراتيجيات التدريس
المستندة إلى الاستقصاء في تدريسهم

التنزيلات

منشور

2024-12-08

كيفية الاقتباس

قبلان ق. (2024). فهم ديناميكية التربية العملية لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية في الجامعة الهاشمية في الاردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 2(4), 271–280. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/858

إصدار

القسم

Articles