أثر استخدام شبكة الإنترنت في التحصيل الدراسي لدى طلبة الماجستير في مساق التخطيط التربوي في جامعة آل البيت
الكلمات المفتاحية:
شبكة الإنترنت، والتحصيل، وطلبة الماجستير، والتخطيط التربويالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام الإنترنت في تحصيل
طلبة مساق التخط يط التربوي في جامعة آل البيت . وتكوّنت عينة الدراسة من جميع
الطلبة المسجلين في مساق التخطيط التربوي في جامعة آل البيت في الفصل
2006 م، وعددهم ( 59 ) طالبا وطالب ة، / الدراسي الثاني للعام الدراسي 2005
منهم ( 15 ) طالبا و ( 14 ) طالبة في المجموعة الضابطة درسوا باستخ دام الطريقة
التقليدية، و ( 18 ) طالبا و ( 12 ) طالبة في المجموعة التجريبية درسوا باستخدام
شبكة الإنترنت. وتم إعطاء أفراد مجموعتي الدراسة اختباراً تحصيلياً من نوع
الاختيار من متعدد، وتم التأكد من صدق الاختبار بعرضه على عدد من المحكمين ،
.(KR- وتم التأكد من ثبات الاختب ار وفق معادلة كيودر ريتشاردوسون ( 20
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالي ة: - وجد فرق دال إحصائيا في تحصيل الطلبة
يعزى إلى طريقة التدريس، ولصالح المجموعة التجريبي ة. -لا يوجد فرق دال
إحصائيا في تحصيل الطلبة يعزى إلى جنس المتعلم . - لا يوجد أثر ذو دلالة
إحصائية في تحصيل الطل بة يعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس وجنس المتعلم .
وقد خلصت الدراسة الى العديد من التوصيات في ضوء نتائج ها