معوقات استخدام الإجراءات التدريسية غير التقليدية لمبحث الدراسات الاجتماعية

المؤلفون

  • سميح الكراسنة

الكلمات المفتاحية:

المعوقات، الدراسات الاجتماعية، البيئة الصفية، الإجراءات التدريسية غير التقليدية

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى أهم معوقات تطبيق معلمي الدراسات
الاجتماعية لإجراءات التدريس غير التقليدي ة. ولتحقيق الهدف من الدراسة، تم
(Semi-structured جمع بياناتها بإجراء المقابلات الشخصية شبه المقننة
مع ( 40 ) معلماً ممن يقومون بتعليم الدراسات الاجتماعية للمرحلة interviews
الأساسية اختيروا بشكل قصدي . ولتحليل البيانات، استخدم الباحث طريقة النظرية
. (Glaser and Strauss, 1967)(Grounded Theory Approach) المتجذرة
Main ) وبعد عملية التحليل، تم تصنيف النتائج في أربع مجموعات رئيسة
حيث شملت كل ،( Subcategories) وعدد من المجموعات الفرعي ة ( Categories
مجموعة على معوق أو أكثر يحول دون تطبيق معلمي الدراسات الاجتماعية
للإجراءات غير التقليدية، تمثلت بمعوقات ترتبط بإدارة بيئة التعلم وتنظيمها، و
معوقات ترتبط بالمعلمين، ومعوقات ترتبط بالمتعلمين، ومعوقات ترتبط بطبيعة
محتوى الدراسات الاجتماعية. وقد قدمت الدراسة تأملات حول أكثر المعوقات
إقناعا وتأثيرا في تطبيق الإجراءات التدريسية غير التقل يدية

التنزيلات

منشور

2024-12-08

كيفية الاقتباس

الكراسنة س. (2024). معوقات استخدام الإجراءات التدريسية غير التقليدية لمبحث الدراسات الاجتماعية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 3(2), 125–141. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/867

إصدار

القسم

Articles