معوقات استخدام الإجراءات التدريسية غير التقليدية لمبحث الدراسات الاجتماعية
الكلمات المفتاحية:
المعوقات، الدراسات الاجتماعية، البيئة الصفية، الإجراءات التدريسية غير التقليديةالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى أهم معوقات تطبيق معلمي الدراسات
الاجتماعية لإجراءات التدريس غير التقليدي ة. ولتحقيق الهدف من الدراسة، تم
(Semi-structured جمع بياناتها بإجراء المقابلات الشخصية شبه المقننة
مع ( 40 ) معلماً ممن يقومون بتعليم الدراسات الاجتماعية للمرحلة interviews
الأساسية اختيروا بشكل قصدي . ولتحليل البيانات، استخدم الباحث طريقة النظرية
. (Glaser and Strauss, 1967)(Grounded Theory Approach) المتجذرة
Main ) وبعد عملية التحليل، تم تصنيف النتائج في أربع مجموعات رئيسة
حيث شملت كل ،( Subcategories) وعدد من المجموعات الفرعي ة ( Categories
مجموعة على معوق أو أكثر يحول دون تطبيق معلمي الدراسات الاجتماعية
للإجراءات غير التقليدية، تمثلت بمعوقات ترتبط بإدارة بيئة التعلم وتنظيمها، و
معوقات ترتبط بالمعلمين، ومعوقات ترتبط بالمتعلمين، ومعوقات ترتبط بطبيعة
محتوى الدراسات الاجتماعية. وقد قدمت الدراسة تأملات حول أكثر المعوقات
إقناعا وتأثيرا في تطبيق الإجراءات التدريسية غير التقل يدية