تأثير الأنماط القيادية لمديري المدارس على الاحتراق النفسي لدى المعلمين في مديرية تربية الرصيفة في الأردن
الكلمات المفتاحية:
أنماط قيادية، احتراق نفسي، مديرو مدارس، معلمونالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى تأثير الأنماط القيادية لمديري المدارس على
الاحتراق النفسي لدى المعلمين. وتكونت عينة الدراسة من 133 معلما ومعلمة،
و 106 مديرا ومديرة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مديرية التربية والتعليم
لقياس درجة MBI للواء الرصيفة. وتم استخدام مقياس ماسلاك للاحتراق النفسي
لقياس إدراك مدير ASQ الاحتراق النفسي عند المعلمين، ومقياس النمط الاداري
المدرسة لنمطه القيادي، وإدراك المعلمين لنمط قيادة مدير المدرسة. وأشارت
النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة بين مديري المدارس ومعلميهم في ادراك
الأنماط القيادية لمديري المدارس، فكانت درجة إدراك مديري المدارس أعلى من
9،1 )، و ( 9،9 ). لم ) ،(1،9) ،( درجة إدراك المعلمين للأنماط القيادية ( 1،1
تظهر النتائج وجود فروق في متوسطات الاحتراق النفسي لدى المعلمين تعزى
للأنماط القيادية لمديري المدارس كما يدركها المعلمون، وعدم وجود فروق في
متوسطات الاحتراق النفسي لدى المعلمين تعزى لنوع المدرسة. ووجود أثر
لمتغير الخبرة في التدريس على متوسطات الاحتراق النفسي لدى المعلمين، وعدم
وجود أثر للتفاعل بين متغيرات الدراسة بأشكالها المختلفة على متوسطات
الاحتراق النفسي للمعلمين. وفي النهاية قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات
التي يمكن أن تستخدم للتقليل من الاحتراق النفسي لدى المعلمين وذلك من أجل
تحسين أدائهم الوظيفي في المستقبل.