فاعلية نموذج تنبأ – لاحظ – فسر في تنمية المفاهيم الفيزيائية والمهارات الأدائية لدى طلبة جامعة الإسراء الخاصة
الكلمات المفتاحية:
علو م، مختبر فيزياء ، تدريس العلوم، طلبة المرحلة الجامعية، طرق تدريس، تنبأ-لاحظ- فسر، مهارات أدائيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية استخدام نموذج تنبأ – لاحظ –
ف ي اكتساب المفاهيم الفيزيائية والمهارات الأدائية لدى طلبة جامعة (POE) فسر
الإسراء الخاصة. تكون أفراد الدراسة من ( 36 ) طالباً وطالبة مسجلين في مادة
الفيزياء العامة لطلبة الصيدل ة- عملي، موزعين بالتساوي على شعبتين، أحداهما
مجموعة تجريبية، والثانية مجموعة ضابط ة. أعد لأغراض الدراسة أداتين هما:
اختبار المفاهيم الفيزيائية و بطاقة ملاحظة المهارات الأدائية، وأوراق عمل وفق
واستخدمت دليل التجارب العملية للمادة المعد وفق طريقة (POEs) نموذج
وقد أشارت نتائج .(Kook Book Like المختبر الاعتيادي (الوصفات الجاهزة
بين الطلبة في المجموعتين في (α ≤ الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً ( 0.05
كل من اكتساب المفاهيم الفيزيائية والمهارات الأدائية لصالح المجموعة التجريبية
التي أجرت تجارب الفيزياء وفق نموذج ( تنبأ – لاحظ – فسر ). وفي ضوء نتائج
الدراسة، أوصت الباحثة بتوظيف نموذج (تنبأ– لاحظ – فسر) في مختبرات
الفيزياء في المرحلة الجامعية وتأهيل أعضاء هيئة التدريس في الجامعات لتطوير
طرق التدريس المستخدمة.