تأثير الأسلوب التدريسي التصريحي مقابل الأسلوب ألتدريسي الضمن ي باستخدام منحى علمي يعتمد إستخدام التكنولوجيا في فهم طلاب المرحلة الجامعية لطبيعة العلم
الكلمات المفتاحية:
الأسلوب ألتدريسي المصرح بة، الأسلوب ألتدريسي الضمني، طبيعة العلم، طبيعة العلم الاستدلالية، طبيعة العلم التجريبيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر الأسلوب ألتدريسي التصريحي مقابل
الأسلوب ألتدريسي الضمني بإستخدام منحى علمي يعتمد على إستخدام
التكنولوجيا في فهم طلاب المرحلة الجامعية لطبيعة العلم. وركزت الدراسة على
الاستدلالية والتجريبية للمعرفة العلمية. وشملت عينة الدراسة على 97 طالبا ( 64
انثى و 33 ذكرا) للمجموعة الضمنية و 143 طالبا ( 92 انثى و 51 ذكرا) للمجموعة
التصريحية. ولقد كشف تحليلٌ ك مي لآراء الطلاب حول طبيعة العلم قبل التدخل
البحثي عدم وجود فارق دال إحصائياً بين المجموعتين المصرح بها والضمنية في
كل من السمتين المستهدفتين في طبيعة العلم، إلا أن التحليل نفسه أشار إلى
وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين الآراء بعد التدخل البحثي بين المجموعتين
المصرح بها والضمنية، وأشارت نتائج التحليل النوعي إلى جانب مقابلات شبة
مقننة لوجهة نظر الطلبة قبل التدخل البحثي إلى عدم وجود فارق كبير في آراء
الطلاب الواعية للسمتين المستهدفتين في الدراسة و لكن بعد التدخل البحثي
أصبحت آراء الطلبة الواعية في المجموعة التصريحية أفضل من نظرائهم في
المجموعة الضمنية. خلصت نتائج الدراسة الى ان الأسلوب التصريحي هو
الأسلوب الأمثل في تدريس طبيعة العلم وان تدريسة ممكن تحقيقة في فترة زمنية
قصيرة من خلال مناقشات مكثفة لطبيعة العلم.